ماذا يقصد بالـ (DevOps) ؟!





لحدود الساعة لم يوجد تعريف كامل و شامل لمفهوم الـ DevOps و لكن حين نجزئ العبارتين المتلاحمتين يمكننا إستنتاج المقصود من هذا التخصص ببساطة ، كلنا نعلم على أن المطورين ( Developers ) هم من توكل إليهم مهمة كتابة الأكواد و تخطيط الخوارزميات بشكل أدق ، في حين نعتبر من جهة أن خبراء تقنية المعلومات أو (information technology professionals) توكل إليهم مهمة الـ ( Documentation ) و متابعة أداء المنتج البرمجي أثناء و بعد عملية الإنتاج ، إلخ ... ، الـ DevOps هو نتيجة تلاحم و تعاون بين هذين الأخيرين بغرض لتحسين الإنتاجية وسير العمل العام بشكل أكثر سلاسة .


 صنف هذا التخصص حداثيا ضمن السنوات الاخيرة ، إذ ينقض الفصل التام الذي كان يفرق التخصصين مطورا إستراتيجية جديدة كان غرضها زيادة التشارك والتفاعل بين المطورين والخبراء دون أن ننسى النتائج الإيجابية التي قد يودي إليها  
 .

الشركات التي إعتمدت نظام الـ DevOps أقرت أن هناك تغير و إنتعاش ملحوظ من حيث العمل بكفاءة مع غياب الأخطاء التي كانت تتم بدون هذا التشارك الإستراتيجي ، أشارت مجلة فوربس على أن هناك شركات تقدم الـ DevOps كخدمات مستقلة و قدمت مقالا لـ 5 أفضل شركات فيها .

بقدوم سنة 2012 إرتفع عدد الطلب على تخصص DevOps أي العمل ضمن هذا النظام لإقرار العديد من كبرى الشركات على معدل نتائجه المبهرة .

فيديو قصير يشرح الموضوع بشكل ممتع أيضا : 









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.