من بين أفضل الكتب التي قد تميزك كمبرمج عن الأخرين !




إن الإستلهام الذي يحيط بالمبرمج لا يعلمه إلا الله و الراسخون في العلم ، و إن كنت تظن أنك من أمهر المبرمجين بدون إدراك الحيطة بهذه الكتب التي سنشير لها بعد قليل فأظن أنك قد ضيعت عليك خطوات كبيرة إلى الأمام عن جميع من بحولك و خاصة المبرمجين ، رغم أن بعض المواقع مثل " ستاك أوفر فلو " لا غنى عنها ، إلا أنه ليس هناك طريقة يمكنك الحصول على نفس عمق المعرفة والمنظور كما تحصل عليها من قراءة الكتب .



- Don’t Make Me Think, Revisited: A Common Sense Approach to Web Usability :





من بين أبرز الكتب التي عليك أن لا تضيعها ، الكتاب مورد كبير لأي مطور ويب يريد إنشاء مواقع ويب أو مواقع الموبايل أو تطبيقات الموبايل ، الكتاب مملوء عن حده بمعلومات مفيدة يتم تقديمها بطريقة واضحة وموجزة يمكن أن يفهمها كل من الجمهور التقني وغير التقني على حد سواء .



- Apprenticeship Patterns :





هذا الكتاب نموذج كبير لسيرورة رحلة التعلم التي سيسيرها كل مبرمج ، الكتاب لا يحتوي سطرا برمجيا واحدا ، الأمر هنا يتعلق بكيفية تعامل المبرمج مع المشاكل و إقتراح حلول لها .



- 97 Things Every Programmer Should Know :





صراحة ، يجب على كل مبرمج أن يعرف هذه الأشياء ، هذا الكتاب يطرح مبدأ الاستفادة من حكمة الخبراء ، بغض النظر عن اللغة التي تستخدمها ، 97 نصيحة قصيرة ومفيدة للغاية للمبرمجين ، حيث يصر عليك الكتاب أن توسع مهاراتك من خلال إعتماد نهج جديدة للمشاكل القديمة ، بعد قراءتك لهذا الكتاب ستشكرك حياتك المهنية في المستقبل القريب .


- Clean Code: A Handbook of Agile Software Craftsmanship :






طريقتك السيئة للكود قد تجعل مشروعك يَجْثُو على ركبتيه طالبا الرحمة ، و هذا ما لا نريده ، " العم روبرت مارتن " حاول في هذا الكتاب أن يغوص بنا داخل مبادئ و أفضل الممارسات التي يجب إتباعها في كتابة التعليمات البرمجية النظيفة ، ينطبق الكتاب على جميع لغات البرمجة تقريبا.



وصلنا إلى نهاية هذا المقال ، إن كنت تظن أو لديك بعض الكتب التي يجب إضافتها إلى اللائحة يسرنا أن تتواصل معنا عبر التعليقات و لا تنسى وصفا قصيرا عن الكتاب .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.