أخطاء ترتكبها على مواقع التواصل الإجتماعية و قد تشكل خطرا عليك !




كما هو مألوف أصبح الكثير منا يقضي أغلبية أوقاته في تصفح الأنترنت وزيارة مجموعة من المواقع في مختلف المجالات سواء من أجل الدراسة أو العمل , وخصوصا المواقع الإجتماعية فيسبوك, تويتر, انستغرام.. , لكوننا نتصفحها بشكل يومي أو بالأحرى طيلة اليوم نظرا لكونها تقدم خدمات رائعة وأيضا تتيح لك الدردشة مع أصدقائك حول العالم بأكمله وتمكنك من تتبع أحوال العالم بالتفصيل.

لكن الإشكال ليس هنا بل في كيفية تعاملنا مع هذه المواقع وطريقة إستخدامها بحيث نرى أن هناك طائفة كبيرة من مستخدميها يجهلون الكثير من الأمور عن هذه الشبكات الإجتماعية الشيء الذي يجعلهم يرتكبون أخطاء و حماقات خلال إستخدامها تجعلهم يصبحون ضحايا للإجرام الإلكتروني والقرصنة, وسألخص لكم أشهر هاته الأخطاء في الأسطر التالية :

- إستخدام كلمة سر بسيطة وسهلة التوقع: 



ويعتبر هذا الخطأ من بين الأخطاء الشائعة جدا بين صفوف مستخدمي الشبكات الإجتماعية, إذ لا ننسى أن مجموعة كبيرة من الناس يستخدمون كلمات سر بسيطة وضعيفة من حيث توفير الحماية, حيث كشفت شركة SplashData المتخصصة في مجال الحماية وتأمين استخدام كلمات المرور عبر الإنترنت أن الرموز "123456", "654321", "password" و "qwert" كانت أكثر كلمات السر إستخداما لعام 2015. إذ وضعت SplashData قائمتها اعتمادًا على كلمات المرور التي تم تسريبها خلال ذاك العام، حيث تمكن المُخترقون من تسريب ما يزيد عن مليوني حساب خلال نفس السنة بعد هجمات على مواقع وخدمات مختلفة. وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على إنعدام ثقافة كلمة السر القوية لدى الكثيرين.
- الإفصاح عن تاريخ ميلادك بكامله:





ليس هناك أي مبرر سيجعلك تضع موعد ميلادك بالكامل على السوشيال ميديا لأن هذه الخطوة البسيطة منك ستساعد الهاكرز وبشكل كبير في تخمين و توقع الباقي من معلوماتك الشخصية الأخرى.

 - الإعلان عن سفرك أو خروجك من البلد للعامة: 




بإعلانك هذا قد تسمح للهاكرز بتتبع خطواتك وتحركاتك, فهذه الخطوة قد ينتج عنها الكثير من المشاكل كتعرض منزلك للسرقة أو ما شابه.
 - الإفصاح عن أسماء أطفالك أو أفراد عائلتك الأقل من 13 سنة:



لا يجب أن يعرف الجميع أسماء الأشخاص الذين تربطك بهم علاقة وثيقة وخصوصا الأطفال دون سن الثالثة عشر لأنها ربما قد تستخدم لأغراض شريرة كالتودد إليهم وإستغلالهم إستغلالا بشعا من طرف الهاكرز.
 - المنشورات التي تكتبها على صفحتك الشخصية:  





منشوراتك المتواجدة على بروفايلك أو صفحتك الشخصية على المواقع الإجتماعية قد تكون عادية بالنسبة لك لكنها مادة دسمة للهاكرز لأنها قد تضم معلومات عنك لا يجب الإفصاح عنها, كـعنوان مدرستك, الشارع الذي تقطنه , إلخ ... .

ختاما, أود أن أحذرك عزيزي القارئ من إرتكاب أحد هذه الأخطاء وعوضا عن ذلك قم بإختيار ما تنشره على صفحتك بعناية فائقة وتجنب ذكر كل المعلومات التي تخصك وتخص أقربائك حتى لو كانت تبدو لك تافهة ولا تنسى كذلك التعديل على إعدادات الخصوصية حتى لا تسقط في موقف لا تحسد عليه وتصبح ضحية لأحدهم.

هناك 3 تعليقات:

  1. من افضل ما قرات على مدونتكم

    ردحذف
    الردود
    1. شكراا, نتمنى أن نقدم الأفضل بإذن الله!

      حذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.