المهارات التي يجب أن تتوفر فيك حتى تكون مبرمجا ناجحا ومتميزا !



تعتبر البرمجة من بين أهم الوظائف المطلوبة عالميا دون أن ننسى أن صاحبها يتقاضى مبالغ مرتفعة , و لكي لا ننكر مجهوده , فهو حقا يستحق ذلك المبلغ حتى لأخر سنت , و ككل الوظائف عبر العالم لابد أن تكون هناك تحفيزات خاصة لصاحبها لكي يطور من مهارته بشكل يومي , إرتأينا أن نقدم لكم لمحة صغيرة عن بعض المهارات التي يجب أن تتوفر فيك كمبرمج بغية الإزدهار و النجاح في هذا العالم الواسع .






الحب :
رغم أن ما بين المبرمج والحب سوى الخير والإحسان , إلا أنني أتحدث هنا عن حبك لحاسوبك أولا و حبك لبحر الأكواد فهناك الكثير من المبرمجين وقعوا في حب الأكواد , غريب أليس كذلك ؟!.





التحليل :

- كمبرمج ناحج يجب أن تنمي قدرتك على التحليل وحل المشكلات بإختلافها ليسهل عليك الأمر حينما ستحاول البحث عن سبب المشكل في كود برمجي أو خطأ في تحليل البيانات .




البحث : 


 مع كثرة الأكواد التي ستلتقي بها في عملك كمبرمج من الضروري أن تطور قدرتك و تقنيتك في البحث الطويل والمستمر .




الصبر :

الأمر هنا كصيد السمك تماما , لذا من المستحيل أن ترمي صنارتك و في الحال ستتخافت الأسماك على الطعم .




التفكيك :

مهارة Debugging أو التفكيك , وهي عملية إيجاد حل للعيوب التي تحول دون التنفيذ الصحيح لنظام ما أو لبرامج الكمبيوتر , فلا تستغرب من برمج و قربه قطعة أردوينو مفككة مع العديد من القطع الغريبة لأنه بعد مدة سترها عبارة عن عمل ستعجر عن وصف نتائجه .





كن متعلما لا أستاذا :

التلهف والشغف نحو التعلم سيصنع منك مبرمجا محترفا لا محالة , لذا لا تجعل نفسك أستاذا خبيرا في هذه الساحة لأنك ستفقد قيمة المبرمج .




إشرحها كما لو كان المتلقي في السادسة من العمر :

في البرمجة قد تجد أقرانك أو مبتدئين في المجال قد يعانون من بعض المشاكل لذا عليك تعلم أسلوب شرح جيد حتى تربط ما تحاول قوله مع المتلقي , و في نفس الوقت شبه معطياتك بأشياء نستعملها في حياتنا اليومية .




التخطيط :
من الضروريات التي يجب أن  نضمها في المقامات العليا للمبرمج هو التخطيط , لأنه لا يمكنك بناء بناية عشوائية في البرمجة , عليك بالتخطيط أولا كي لا ينهار ما بنيته في لمح البصر .


المبرمج ليس بشخص مثالي أيضا , فهو في أخر المطاف مجرد إنسان , يشاهد الأفلام , يأكل الوجبات السريعة , يسافر , إلخ... , و لكن المبرمج تبقى همته عالية بكونه مختلف من ناحية التفكير والشخصية لأنه يعلم أن مجرد رمز " ; "  قد يغير كل شيئ !


وتذكر دائما أن كل شيء يسهل بالإرادة والرغبة الشديدة

هناك تعليقان (2):

  1. خير الكلام ما قل ودل، شكرا على هذه المعلومات

    ردحذف
  2. نصائح في المستوى أخي أيمن ، بالتوفيق ومزيد من العطاء لهذه المدونة ,

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.